تهدف الجلسة إلى تنمية قدرة المشاركين على تصميم الخريطة التاريخية من خلال برمجية حاسوبية حيث يندر - عادة - وجود خرائط مصاحبة للأحداث التاريخية في كتب التاريخ والجغرافيا والتربية الوطنية والتربية الإسلامية، وإن وجدت، تكون غالبًا غير دقيقة، ومرسومة بخط اليد وتنطوي على معلومات كثيرة لا يحتاجها المعلم في شرح المحتوى لطلبته، الأمر الذي يُفقِد المعلمين والطلبة أيضًا الاهتمام بها؛ لأنها ليست ذات موضوع واحد، وغير جاذبة، وليست مبنية على الحدود التي نعرفها اليوم في الجغرافيا السياسية؛ فيغيب تصور الطلبة للمكان عند الحديث عن الزمان، وما ذاك إلا لغياب مصادرها، وعدم القدرة على الإتيان بالخريطة التي تناسب المحتوى وتتصل به. وتسلط هذه الورشة الضوء على كيفية الحصول على الخريطة التاريخية وعلى إعادة رسمها وفق معطيات المنهج ومنطقة التركيز المراد إبراز تصورات الطلبة فيها من خلال التكنولوجيا وبرامج حاسوبية مناسبة